ads

هل الديناصورات حقيقة أم خيال ؟ تعرف على حقيقة الديناصورات وتاريخهم !

    هل الديناصورات حقيقة أم خيال ؟ تعرف على حقيقة الديناصورات وتاريخهم !


    هل الديناصورات حقيقة أم خيال ؟ تعرف على حقيقة الديناصورات وتاريخهم !


    حقيقة الديناصورات

    تعتبر الديناصورات من أكبر الحيوانات البرية في جميع العصور وظهرت لأول مرة بين240 و 247 مليون سنة، عاشت الديناصورات لحوالي 175 مليون سنة ثم انقرضت جميعها ما عدا الديناصورات التي هي على شكل الطيور، ولم يتفق معظم العلماء على الذي حدث و أدى لانقراضها ولكن من المرجح أن يكون سبب الانقراض هو ضربة مزدوجة أو ثلاثية تنطوي على تأثير الكويكبات واختناق المواد الكيميائية من البراكين المتصاعدة وتغير المناخ .
    هل الديناصورات حقيقة أم خيال ؟تعرف على حقيقة الديناصورات وتاريخهم !

    تطور الديناصورات

    لقد تطوّرت الديناصورات الأولى في جزء من قارة بانجيا التي تتوافق حالياً مع أمريكا الجنوبية،أثناء فترة العصر الثلاثي أي حوالي 230 مليون سنة وقبل ذلك الوقت كانت الأركوصورات أي السحالي و هي الزواحف البرية المهيمنة، وبليكوصور التي تشبه الديميترودون، و ثيرابسيد أي الزواحف الشبيهة بالثدييات ، و قد تطورت الديناصورات خلال مدة 20 مليون سنة لتصبح أكثر الزواحف المخيفة على وجه الكرة الأرض، و قد بدأت الديناصورات الصعود في الهيمنة في بداية العصر الجوراسي أي قبل 200 مليون سنة .
    هل الديناصورات حقيقة أم خيال ؟ تعرف على حقيقة الديناصورات وتاريخهم !

    حقائق عن الديناصورات

    1-تعتبر الأسنان الأمامية لمعظم الديناصورات مثيرة للدهشة، لأنها تمتلك طبقة مينا ثقيلة و سميكة على السطح الخارجي للأسنان العلوية، وهذه الطبقة نفسها موجودة داخل الأسنان السفلية، ولذلك عندما تجتمع الأسنان العلوية مع السفلية يحدث تأثير ذاتي الشحذ وتصبح الأسنان مثل الأزاميل. 2- يعتبر اكتشاف أعداد كبيرة من العظام في موقع واحد إشارة إلى تواجد الديناصورات في قطعان و قد يصل مجموعة أفرادها إلى 10.000 ديناصور. كديناصور الماياصورا و يصل حجم ديناصور الماياصورا عند الولادة لحوالي 30.48 سم، وقد تم العثور على عظام هذه الديناصورات في أعشاش التي تقع على ارتفاع 0.914 متر. 3- و قد أشارت الرسوم التوضيحية للديناصورات أن جلدها سميك و متقشر و هو يشبه جلد الفيل و أن هناك نوع من الديناصورات امتلكت غطاء يشبه الريش 4- يعتبر الديناصور T. rex هو الأكبر حجماً من بين جميع الديناصورات حيث يصل وزنه لحوالي 6350.2 كيلوغرام ويصل طوله لما يقارب 13.7 متر، ويعتبر هذا الديناصور من آكلة اللحوم .














    شارك المقال
    حول العالم
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع حول العالم .

    مقالات متعلقة

    إرسال تعليق